الصعوبات القرائية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي وسبل علاجها

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

مدير دائرة في وزارة التربية والتعليم العالي - محاضر غير متفرغ بالجامعة الإسلامية - غزة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات القراءة لدى الطلبة في الصـف الرابع الأساس في مدارس محـافظة خان يونس للعام الدراسي 2021/2022، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبًا وطالبة من مدرستين أساسيتين تم اختيارهم من ذوي المستوى الأقل من المتوسط، وقد أعد الباحث أداتين للدراسة، إحداهما اختبار للقراءة الصامتة، والأخرى بطاقة ملاحظة للقراءة الجهرية، وأظهرت نتائج اختبار القراءة الصامتة اعتماد الطلبة على التخمين في قراءتهم، أما بطاقة الملاحظة للقراءة الجهرية فقد تمثلت الصعوبة في البطء في التعرف على الكلمات، حيث كان الطلبة يقرأون حرفاً حرفاً وكلمة كلمة، والخطأ في قراءة الكلمات وقد تمثل في: (الإضافة، الإبدال، والحذف)، وهذا يدل على عدم التمكن من الدقة في القراءة، وهو مطلب أساس للأداء القرائي، كما أكدت الدراسة أن صعوبات القراءة عند الطلبة أعلى منها عند الطالبات، وكانت أهم التوصيات التدخل المبكر للكشف عن صعوبات القراءة في الصفوف الدنيا لرسم الخطط العلاجية، مما يقلل من صعوبات القراءة وانعكاساتها على نفسية الطفل.

الكلمات الرئيسية