منهج مقترح قائم على أبعاد معايير (NGSS) لتنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة - مناهج وطرق تدريس العلوم -كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث دراسة فاعلية منهج علوم مقترح في ضوء أبعاد معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أداة البحث في "مقياس النماذج التفسيرية للظواهر العلمية"، وتضمن أبعاد: (المكونات، التتابع، العملية التفسيرية، الخريطة، المبدأ)، بينما تمثلت عينة البحث في مجموعة تكونت من (40) تلميذًا وتلميذة من مدرسة أم المؤمنين الابتدائية المشتركة  بإدارة شرق مدينة نصر، محافظة القاهرة.
أسفرت نتائج البحث عن فاعلية منهج العلوم المقترح القائم على أبعاد معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، حيث بلغت قيمة حجم التأثير لوحدة (صور من الطاقة) المصممة في ضوء أبعاد معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية النماذج التفسيرية ككل (29.29)، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تضمين الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم المشتركة بمناهج العلوم من الروضة وحتى المرحلة الثانوية، وتطوير وبناء مناهج العلوم بمراحل التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء أبعاد معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، كما قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات لبحوث ودراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية