التربية الوقائية وعلاقتها بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

دكتوراة (علم نفس تعليمي) - جامعة عين شمس - مدرس بكلية التربية بمرسي مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على علاقة التربية الوقائية في خفض التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، عينة البحث: تكونت عينة البحث من (300) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية للعام الدراسي (2022-2023)، حيث تمثلت مجموعة الدراسة الاستطلاعية وقوامها (50) تلميذًا وتلميذة، بينما تكونت مجموعة الدراسة الوصفية من (300)، أدوات البحث: 1-مقياس التربية الوقائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (إعداد الباحثة) 2- مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات الذكور والإناث على الدرجة الكلية لمقياس التربية الوقائية، وأبعاده: (التربية الأمانية، والتربية الصحية، والتربية البيئية، والتربية الاجتماعية، والتربية الأمنية)، وكذلك الأمر للأبعاد الفرعية لمقياس التنمر المدرسي: (التنمر اللفظي- التنمر غير اللفظي منها - التنمر الجسدي - تنمر العلاقات الاجتماعية - التنمر التكنولوجي)، كذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجات الذكور والإناث على الدرجة الكلية لمقياس التنمر المدرسي، بالإضافة لوجود علاقة ارتباطية بين التنمر المدرسي والمستوى الاجتماعي الثقافي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية