هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي، وتم استخدم المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، كما تم الاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال التدريب والاحتياجات التدريبية ومعايير جودة التعليم ما قبل الجامعي في صياغة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث، وقد أعد الباحثان استبانة للتعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في الجانبين الأكاديمي والإداري، وتم تطبيقها على (93) من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية بمحافظة الغربية في جمهورية مصر العربية خلال العام الدراسي 2022/2023، وقد أظهرت النتائج وجود العديد من الاحتياجات التدريبية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في الجانبين الأكاديمي والإداري، وأوصى البحث بقيام وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في طبيعة الفلسفة التي تقوم عليها البرامج التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية، ليكون منطلقها التركيز على البعدين الأكاديمي والإداري، وكذلك تصميم برامج تدريب لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء احتياجاتهم الفعلية.
السحت, د.مصطفى زكريا أحمد, & الدين, د. نشوة السيد شرف. (2024). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), 186-201. doi: 10.21608/erji.2024.323678
MLA
د.مصطفى زكريا أحمد السحت; د. نشوة السيد شرف الدين. "الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4, 12, 2024, 186-201. doi: 10.21608/erji.2024.323678
HARVARD
السحت, د.مصطفى زكريا أحمد, الدين, د. نشوة السيد شرف. (2024). 'الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), pp. 186-201. doi: 10.21608/erji.2024.323678
VANCOUVER
السحت, د.مصطفى زكريا أحمد, الدين, د. نشوة السيد شرف. الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2024; 4(12): 186-201. doi: 10.21608/erji.2024.323678