الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارك - رئيس قسم التدريب بجامعة تبوك

2 دكتوراه إدارة الأعمال - رئيس وحدة التدريب بقطاع الحسابات - وزارة المالية المصرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي، وتم استخدم المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، كما تم الاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال التدريب والاحتياجات التدريبية ومعايير جودة التعليم ما قبل الجامعي في صياغة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث، وقد أعد الباحثان استبانة للتعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في الجانبين الأكاديمي والإداري، وتم تطبيقها على (93) من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية بمحافظة الغربية في جمهورية مصر العربية خلال العام الدراسي 2022/2023، وقد أظهرت النتائج وجود العديد من الاحتياجات التدريبية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في الجانبين الأكاديمي والإداري، وأوصى البحث بقيام وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في طبيعة الفلسفة التي تقوم عليها البرامج التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية، ليكون منطلقها التركيز على البعدين الأكاديمي والإداري، وكذلك تصميم برامج تدريب لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء احتياجاتهم الفعلية.

الكلمات الرئيسية