هدفت الدراسة إلى التعرف إلى إسهام السمات الشخصية لدى مديري المدارس في كفاءتهم الإدارية لمواجهة الضغوطات بمدارس شرقي القدس، واستخدمت الباحثة أداة من إعدادها لقياس السمات الشخصية والكفاءة الإدارية. وأجريت الدراسة في العام الأكاديمي 2022/2023، وتكونت عينة الدراسة من (340) معلما ومعلمة، ومديرا ومديرة، ومفتشا ومفتشة، يعملون في مدارس شرقي القدس. ومن نتائج الدراسة تبيّن أن درجة توفر السمات الشخصية، ببعديها يقظة الضمير والاتزان الانفعالي، لدى مديري مدارس المعارف شرقي القدس في مواجهة الضغوط من وجهة نظر المديرين، والمعلمين، والمفتشين جاءت متوسطة، وأن مستوى الكفاءة الإدارية، ببعديها كفاية العلاقات الإنسانية وكفاية التقويم، في مواجهة الضغوط جاءت بدرجة متوسطة. ووجود علاقة طردية بين السمات الشخصية لدى مديري المدارس وبين كفاءاتهم الإدارية في مواجهة الضغوط بمدارس المعارف شرقي القدس، وأن النموذج الذي يحتوي على أبعاد السمات الشخصية يستطيع أن يفسر 91.5% من التغيرات التي تحدث في الكفاءة الإدارية، وتبيّن أن السمات الشخصية والكفاءة الإدارية لدى مديري المدارس لا تتأثر باختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، وسنوات الخدمة، ومستوى المدرسة)، بينما تتأثر بمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة درجة البكالوريوس، والمسمى الوظيفي لصالح المعلم.
غول, روان نضال. (2024). مساهمة السمات الشخصية لدى مديري المدارس في كفاءتهم الإدارية لمواجهة الضغوطات بمدارس شرقي القدس. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), 131-162. doi: 10.21608/erji.2024.323671
MLA
روان نضال غول. "مساهمة السمات الشخصية لدى مديري المدارس في كفاءتهم الإدارية لمواجهة الضغوطات بمدارس شرقي القدس", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4, 12, 2024, 131-162. doi: 10.21608/erji.2024.323671
HARVARD
غول, روان نضال. (2024). 'مساهمة السمات الشخصية لدى مديري المدارس في كفاءتهم الإدارية لمواجهة الضغوطات بمدارس شرقي القدس', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), pp. 131-162. doi: 10.21608/erji.2024.323671
VANCOUVER
غول, روان نضال. مساهمة السمات الشخصية لدى مديري المدارس في كفاءتهم الإدارية لمواجهة الضغوطات بمدارس شرقي القدس. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2024; 4(12): 131-162. doi: 10.21608/erji.2024.323671