يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح لإعداد معلمي الرياضيات بكليات التربية في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأثره في تنمية مهارات التفكير المستقبلي واعتمد البحث الحالي على: المنهج شبه التجريبي: وذلك للكشف عن فاعلية البرنامج المقترح لإعداد الطلاب معلمي الرياضيات في ضوء خطة مصر 2030 للتنمية المستدامة في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب مُعلمي الرياضيات. وقد استخدم الباحث التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي لأدوات البحث، حيث تم تدريب الطلاب بالمجموعة التجريبية على البرنامج المقترح مع تطبيق الأنشطة التدريبية بشكل مميز لهم، وتمثل مجتمع البحث في جميع طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الرياضيات بكلية التربية، والبالغ عددهم (55) طالبا وطالبة في العام الدراسي 2022/ 2023م، حيث تم اختيار مجموعتين من الطلاب والطالبات شكل عشوائي من بينهم كالتالي: المجموعة الاستطلاعية: وعددهم (20 طالبا وطالبة) وهم الذين تم تطبيق أدوات البحث عليهم بهدف الضبط الإحصائي لتلك الأدوات. المجموعة التجريبية: وهم مجموعة البحث وعددهم (30 طالبا وطالبة) وهم الذي تم تطبيق أدوات البحث عليهم قبليا وبعديا وتطبيق البرنامج المقترح لإعداد الطلاب معلمي الرياضيات في ضوء خطة مصر 2030 للتنمية المستدامة عليهم. وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه "توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05) بين القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير المستقبلي وأبعاده الفرعية لطلاب قسم الرياضيات بكليات التربية لصالح التطبيق البعدي". يوجد حجم أثر كبير لبرنامج إعداد معلمي الرياضيات بكليات التربية في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأثره في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وأبعاده الفرعية بعد التطبيق".
محمد, أحمد ممدوح أحمد, أبو عميرة, تحت اشراف: أ.د/ محبات, & سطوحي, أ.د/ منال فاروق. (2024). برنامج مقترح لإعداد معلمي الرياضيات بكليات التربية في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأثره على تنمية مهارات التفكير المستقبلي. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), 105-130. doi: 10.21608/erji.2024.323668
MLA
أحمد ممدوح أحمد محمد; تحت اشراف: أ.د/ محبات أبو عميرة; أ.د/ منال فاروق سطوحي. "برنامج مقترح لإعداد معلمي الرياضيات بكليات التربية في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأثره على تنمية مهارات التفكير المستقبلي", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4, 12, 2024, 105-130. doi: 10.21608/erji.2024.323668
HARVARD
محمد, أحمد ممدوح أحمد, أبو عميرة, تحت اشراف: أ.د/ محبات, سطوحي, أ.د/ منال فاروق. (2024). 'برنامج مقترح لإعداد معلمي الرياضيات بكليات التربية في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأثره على تنمية مهارات التفكير المستقبلي', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), pp. 105-130. doi: 10.21608/erji.2024.323668
VANCOUVER
محمد, أحمد ممدوح أحمد, أبو عميرة, تحت اشراف: أ.د/ محبات, سطوحي, أ.د/ منال فاروق. برنامج مقترح لإعداد معلمي الرياضيات بكليات التربية في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأثره على تنمية مهارات التفكير المستقبلي. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2024; 4(12): 105-130. doi: 10.21608/erji.2024.323668