اليقظة العقلية وعلاقتها بصعوبات التَّنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم علم النفس- كلية البنات - جامعة عين شمس - مصر

2 أستاذ الصحة النفسيَّة - كلية البنات - جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين اليقظة العقليَّة وصعوبات التَّنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة، بالإضافة إلى بحث اختلاف متغيري الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية: النوع (ذكور- إناث) لدى عينة من طلبة الجامعة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (163) طالبًا وطالبة بالمرحلة الجامعية تراوحت أعمارهم ما بين (19-21) عامًا بمتوسط (20,22) سنة، وانحراف معياري (0.614)، وطُبق عليهم مقياس اليقظة العقليَّة (إعداد الباحثة)، ومقياس صعوبات التَّنظيم الانفعالي لطلبة الجامعة (إعداد الباحثة). وخلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيَّة سالبة ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات الطلبة عينة الدراسة على مقياس اليقظة العقليَّة بأبعاده الفرعية (عدم حكم، التصرف بوعي، الملاحظة، الوصف) وصعوبات التَّنظيم الانفعالي بأبعاده الفرعية (التوافق الانفعالي، صعوبات الانخراط في السلوك الموجه، صعوبات نقص الوعي الانفعالي، صعوبات ضبط الاندفاع)، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس اليقظة العقليَّة كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، وأيضا عدم وجود فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس صعوبات التَّنظيم الانفعالي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية.

الكلمات الرئيسية