فاعلية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة التحليلية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معلمة رياضيات بمدرسة الشهيد محمد محمود أبو سريع (الواحة) الرسمية المتميزة لغات

2 استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات -كلية البنات - جامعة عين شمس

3 استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة التحليلية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات، وللتحقق من صحة فروض البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت العينة من (60) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي لغات بمدرسة الشهيد محمد محمود أبو سريع الرسمية المتميزة للغات بمحافظة القاهرة، مقسمة إلى فصلين بواقع (30) طالباً لكل فصل، أحدهما مجموعة تجريبية (تدرس الوحدتين المختارتين باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري)، والفصل الآخر مجموعة ضابطة (تدرس الوحدتين المختارتين بالطريقة المعتادة)، وتمثلت أداة القياس في اختبار التفكير التأملي في وحدتي الهندسة التحليلية (Vectors & Straight line)، وتم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، ثم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة التحليلية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي لغات، حيث وُجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التأملي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,01) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية