وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على استخدام مدخل الأماكن التاريخية لتنمية الهوية البصرية والوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معلم دراسات اجتماعية بالتربية والتعليم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

4 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية "وحدة مقترحة باستخدام مدخل الأماكن التاريخية لتنمية الهوية البصرية والوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بأبعاد الوعي السياحي - دليل للمعلم - كتيب التلميذ – اختبار الهوية البصرية - اختبار مواقف لقياس الوعي السياحي، وفقًا لمدخل الأماكن التاريخية، وقد تم اختيار مجموعة البحث (التصميم ذي المجموعة التجريبية الواحدة)، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، حيث تم عمل اختبار قبلي وبعدي للمجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي لاختبار الهوية البصرية ومقياس الوعي السياحي، كما توصلت نتائج البحث إلى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على استخدام مدخل الأماكن التاريخية في تنمية الهوية البصرية والوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الخامس الابتدائي)، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام مدخل الأماكن التاريخية في مراحل دراسية أخرى، وإثراء المناهج الدراسية بالأنشطة والتدريبات التربوية المناسبة التي تساعد على تنمية الهوية البصرية والوعي السياحي لدى التلاميذ، مما يساعدهم على الانتقال من ثقافة الحفظ والتلقين إلى تكوين بناء معرفي مترابط ومتماسك.

الكلمات الرئيسية