تنمية التسامح والتعاطف لخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - قسم علم النفس - كلية البنات للعلوم والأداب والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس علم نفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التسامح والتعاطف لخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي.
وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً بالصف الثالث الإعدادي من الذكور والإناث، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (10) تلاميذ منقسمين إلى (5 ذكور-5 إناث)، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) تلاميذ منقسمين إلى (5 ذكور-5 إناث) من مدرسة البساتين وعلي مبارك الإعدادية. وتراوحت أعمارهم ما بين (15-16) عاماً بمتوسط عمري قدره (15,50)عاما، وانحراف معياري قدره (0,527)، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية: مقياس التسامح إعداد (هارت لاند Hart Land) ترجمة صفاء الأعسر2013، ومقياس التعاطف إعداد (الباحثة)، ومقياس التنمر إعداد (الباحثة)، واستمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة إعداد (الباحثة)، واختبار القدرات العقلية الأولية إعداد (فاروق عبد الفتاح،2011)، والبرنامج التدريبي لتنمية التسامح والتعاطف لخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد (الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية التسامح والتعاطف لخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية