فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية في تعزيز جودة الحياة الصفية والتحصيل المعرفي في مادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية - مناهج وطرق تدريس علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية - كلية البنات – جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث: البحث والتقصي عن مدى فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية في تعزيز جودة الحياة الصفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة علم النفس.
منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي.
عينة البحث: تكونت من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم النفس بمدرسة الخليفة المأمون الرسمية الثانوية لغات بالقاهرة للعام الدراسي 2022 – 2023، بواقع (30) طالبًا وطالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالبًا وطالبة للمجموعة الضابطة.
أدوات البحث: تم استخدام الأدوات التالية في البحث الحالي:
أ- أدوات التجريب: دليل المعلم، وأوراق عمل الطلاب وفقاً لاستراتيجية الألعاب التعليمية. (من إعداد الباحثة).
ب-أدوات القياس: مقياس جودة الحياة الصفية، واختبار التحصيل المعرفي في الوحدة المختارة. (من إعداد الباحثة)
وقد تم تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ثم معالجة البيانات إحصائياً والتوصل لنتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها.
نتائج البحث:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس جودة الحياة الصفية لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية