السيطرة الدماغیة لهیرمان وعلاقتها بعادات العقل في إدارة الصف لدى معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير - قسم علم النفس -كلية البنات - جامعة عين شمس - مصر

2 أستاذ الصحة النفسية - كلية البنات - جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

هدفت الدارسة إلى الكشف عن العلاقة بين السیطرة الدماغیة لهیرمان وعادات العقل في إدارة الصف لدى معلمي المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى بحث اختلاف متغيري الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية النوع (ذكور– إناث)، وعدد سنوات الخبرة (أقل من ٥ سنوات، من ٥-١٠ سنوات، من ١٠-١٥ سنة، ١٥ سنة فأكثر)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (107) من المعلمين والمعلمات، تراوحت أعمارهم ما بين (25–60) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره (39.68) سنة، طُبق عليهم مقياس أنماط السيطرة الدماغية للمعلم (إعداد الباحث)، ومقياس عادات العقل للمعلم (إعداد الباحث)، وكان من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين أنماط السيطرة الدماغية لهيرمان بتقسيماتها الأربعة وبعض عادات العقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية، وسيطرة دماغية للجزء الأيسر على حساب الجزء الأيمن من الدماغ، ووجود فروق دالة إحصائيًا في السيطرة الدماغية للنمط الإنساني تُعزى للنوع في اتجاه الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في أنماط السيطرة الدماغية لهيرمان (التحليلي والتنفيذي والإنساني) تُعزى لعدد سنوات الخبرة، كما أسفرت النتائج عن شيوع لعادات عقلية على حساب عادات أخرى لدى معلمي المرحلة الإعدادية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في عادات العقل (الإقدام على مخاطر مسؤولة- التفكير في التفكير- الخلق والتصور والابتكار- التفكير التبادلي- جمع البيانات باستخدام جميع الحواس- المثابرة- التساؤل وطرح المشكلات) تعزى للنوع، في حين توجد فروق دالة إحصائيًا في باقي عادات العقل تُعزى للنوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في عادات العقل (التفكير والتواصل بوضوح ودقة- الخلق والتصور والابتكار- الاستعداد الدائم للتعلم المستمر- الإصغاء بتفهم وتعاطف- التساؤل وطرح المشكلات) تعزى لعدد سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية