الوظائف التنفيذية كمنبئات باللغة التعبيرية لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه تخصص تربية خاصة - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس التعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 استاذ علم النفس التعليمي المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الوظائف التنفيذية واللغة التعبيرية، والتعرف على إمكانية التنبؤ باللغة التعبيرية من خلال الوظائف التنفيذية لدى الأطفال الذاتويين، تكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً ذاتويًا تراوحت أعمارهم بين (6-12) عامًا بمتوسط حسابي قدره (8,10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (1,68)، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس استانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (محمد طه وآخرون، 2011)،  ومقياس جليام التقديري لتشخيص اضطراب الذاتوية (تعريب/ عادل عبد الله محمد، 2006)، ومقياس تشخيص الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص وهيام فتحي مرسي، 2013) (تعديل/ الباحث)، ومقياس اللغة التعبيرية للأطفال الذاتويين، إعداد/ الباحث)، استخدم البحث المنهج الوصفي، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوظائف التنفيذية واللغة التعبيرية لدى الأطفال الذاتويين، فيما يمكن التنبؤ باللغة التعبيرية من خلال الوظائف التنفيذية لدى الأطفال الذاتويين.

الكلمات الرئيسية