أخلاقيات الإدارة المدرسية وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر معلمي التعليم العام في محافظة الخرج

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

باحث بقسم العلوم التربوية - كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى:  التعرف على طبيعة العلاقة بين أخلاقيات  قادة الإدارة المدرسية لمديري المدارس وجودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم العام الأهلية بمحافظة الخرج، منهج البحث: المنهج الوصفي الارتباطي، أداة البحث: الاستبانة أداة للبحث، عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث الأصلي، حيث بلغت عينة  البحث من معلمي التعليم العام بمدارس التعليم الأهلي(120) معلمًا بمحافظة الخرج، بنسبة (69,76٪) من المجتمع الأصلي لتلك الفئة، غير موجودة بالعنوان، وهي عينة ممثلة من المجتمع الأصلي للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:يوجد ارتباط دال إحصائياً بين أخلاقيات الإدارة المدرسية وجودة الحياة الوظيفية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة التزام مديري مدارس التعليم العام لمتغير سنوات الخبرة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في أبعاد المحور والدرجة الكلية نحو درجة التزام مديري مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج، واختلاف متغير سنوات الخبرة في التدريس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التزام مديري مدارس التعليم العام الأهلية بأخلاقيات الإدارة المدرسية تعزى لمتغير (المستوى التعليمي، سنوات الخدمة، المرحلة الدراسية) من وجهة نظر معلمي التعليم العام الأهلي في محافظة الخرج، توصيات الدراسة: تصور مقترح لتطوير أخلاقيات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس بمحافظة الخرج، وأخلاقيات الإدارة المدرسية بالمملكة العربية السعودية... بين الواقع والمأمول، المتطلبات اللازمة لتحسين أخلاقيات الإدارة المدرسية وجودة الحياة المدرسية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

الكلمات الرئيسية