تطوير منهج العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس - تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات – جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن "فاعلية منهج مطور في العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، واستخدم البحث التصميم ذي المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي، وتكونت مجموعة البحث من (46) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتكون البحث من (المنهج المطور في العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات ــ اختبار مهارات حل المشكلات)، وقد تم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً، ثم معالجة البيانات إحصائياً.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في الطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المطورة في العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة النظر في مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية؛ بحيث تُبنى في ضوء التعلم المبني على المشروعات، لما لذلك من دور في إدراك أهمية العلوم في الحياة الواقعية.

الكلمات الرئيسية