فاعلية استخدام المصادر الرقمية في تنمية الفهم التاريخي في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- قسم المناهج وطرق التدريس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق التدريس التاريخ - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام مدخل المصادر الرقمية في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات التجريب والتي تضمنت: ( قائمة بمهارات الفهم التاريخي، ودليل المعلم، وكتيب نشاط الطالب وفقا لمدخل المصادر الرقمية )، وأداة القياس التي تمثلت في اختبار مهارات الفهم التاريخي، وتكونت عينة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي  ثم تم اتباع المنهج التجريبي ذي المجموعتين؛ حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية وعددها (31) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (32) طالبة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام مدخل المصادر الرقمية في مراحل تدريسية مختلفة، وإثراء المناهج الدراسية بالأنشطة المناسبة لبيئة التعلم الرقمي؛ لتكوين جيل رقمي مواكب للحقبة الزمنية الرقمية المتطورة التي نعيشها الآن؛ لتحسين مهارات الطالب الرقمية ليتفاعل مع المحتوى الدراسي بشكل إيجابي.

الكلمات الرئيسية