برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية المفاهيم الصرفية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معلم لغة عربية بالمرحلة الثانوية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية المدخل الوظيفي في تنمية المفاهيم الصرفية والاتجاه نحو دراسة الصرف العربي، وقد نبع الإحساس بالمشكلة من خلال الخبرة الشخصية للباحث والاطلاع على الدراسات والبحوث ذات الصلة بالبحث، كما أجرى دراسة استكشافية على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وقد تم تحديد المشكلة في سؤال رئيس، ومجموعة من الأسئلة الفرعية.
وقدم البحث إطارًا نظريًا جيدًا تناول تعريف المفهوم الصرفي، وأهمية تنمية المفاهيم الصرفية لطلاب المرحلة الثانوية، كما تناول أساليب قياس وتقويم تعلم المفاهيم الصرفية، كما تناول الاتجاه نحو دراسة الصرف العربي والعناية به لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وكذلك طرق قياس اتجاه الطلاب، كما تناول المدخل الوظيفي.
وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، كما تم إعداد اختبار المفاهيم الصرفية، ومقياس اتجاه الطلاب نحو دراسة الصرف العربي.
وقد اعتمد البحث على كم كبير من الدراسات والبحوث العربية والأجنبية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج المهمة منها:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح التجريبية في اختبار المفاهيم الصرفية ككل وفي كل مفهوم على حدة.
- كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية لمقياس الاتجاه.
وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات المرتبطة بنتائج البحث.

الكلمات الرئيسية