برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات القراءة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في ضوء احتياجاتهم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة / دكتوراة - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات القراءة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط في ضوء احتياجاتهم، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة باحتياجات الدارسين الخاصة بالقراءة الوظيفية، وأيضاً إعداد قائمة بمهارات القراءة الوظيفية في ضوء هذه الاحتياجات، ودليل للمعلم  وكتاب الدارس، واختبار لقياس مهارات القراءة الوظيفية، وقد تم اختيار  مجموعة البحث من دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط وجاءت مكونة من (16) دارساً، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط بين التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الوظيفية _ككل_  لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط بين التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الوظيفية _في كل مهارة على حدة_ لصالح التطبيق البعدي، وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث.

الكلمات الرئيسية