تأثير الفحص السريرى التكوينى الموضوعى المنظم على الأداء الاكلينيكى لطلاب كلية الطب فى التقييم النهائى

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 بكالوريوس الطب والجراحة - جامعة عين شمس

2 استاذ الباثولوجي - قسم الباثولوجي - جامعة عين شمس

3 أستاذ طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات - قسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات - جامعة عين شمس

4 استاذ الباثولوجيا الاكلينيكيه - قسم الباثولوجيا الاكلينيكيه - جامعة عين شمس

المستخلص

التعليم الطبي هو مجال ديناميكي مستمر ، مزدحم بالصراعات، مع تزايد المساءلة بسبب قربه من القطاع الصحي. والتقييم هو حجر الزاوية لأي برنامج تعليمي كإجراء لإصدار الشهادات وتقييم البرنامج وعجلة قيادة للعملية التعليمية.
على الرغم من أن اجتياز الاختبار التكويني ليس شرطا للتقدم ، إلا أنه يساعد في توجيه الطلاب لتحسين وتسهيل التعلم الموجه ذاتيا. يجب دمج التقييم التكويني وتنسيقه في العملية التعليمية حتى يكون له تأثير إيجابي على الأداء والتعلم.
في هذه الدراسة ،تم تقسيم الطلاب وفقا لحضورهم خلال فترة الامتحانات السريرية المنظمة الموضوعية. تم جمع الدرجات وسجلات الحضور بعد الحصول على الموافقة الادارية.  وقدم جميع الطلاب البالغ عددهم 228 طالبا الامتحان الختامي في نهاية العام، والذي يتألف من 12 محطة في يومين متتاليين تغطي جميع الوحدات المختلفة. كانت نسبة النجاح 50٪ ، وكان أعلى معدل حضور الامتحانات السريرية المنظمة الموضوعية التكوينية في الوحدة التمهيدية (IM)  تليها ,وحدة العدوى و الجهاز المناعى (IaD) مع أقلها وحدة الدورة الدموية والتنفسيه(CB).
حصل الطلاب الذين حضروا الامتحان التكويني على درجات مئوية  أعلى في  الامتحان اخر العام  مقارنة بأولئك الذين لم يحضروا الامتحان التكويني.  أسفر حضور جميع الامتحانات التكوينية الثلاثة عن أعلى الدرجات تليها حضور اتنين من امتحانات تكوينية للدرجات. الطلاب الذين لم يحضروا أي امتحانات تكوينية حصلوا على أدنى الدرجات.

الكلمات الرئيسية