المعرفة والتوجهات لدى طلاب كلية الطب بجامعة عين شمس تجاه الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الطبي والممارسة الطبية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكية - كلية الطب - جامعة عين شمس

2 مدرس بقسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكية - كلية الطب - جامعة عين شمس

3 استاذ مساعد بقسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات - كلية الطب - جامعة عين شمس

4 استاذ مساعد بقسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكية ورئيس قسم التعليم الطبى- كلية الطب - جامعة عين شمس

المستخلص

الخلفية: ازداد استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية وسيحدث ثورة في مختلف جوانب الرعاية الصحية. وعلى الرغم من الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في الطب، لا تزال الأبحاث حول معرفة وتوجهات طلاب الطب تجاه الذكاء الاصطناعي محدودة. الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى المعرفة والتوجهات للذكاء الاصطناعي واستخدامه في التعليم الطبي والممارسة الطبية المستقبلية بين طلاب الطب في جامعة عين شمس. الطرق: دراسة مقطعية باستخدام استبيان ذاتي. النتائج: أكمل 410 طالب من طلاب الطب الاستبيان. كان متوسط عمر الطلاب المشاركين 19.7 ± 1.5، منهم 56.1٪ إناث. مثل طلاب الفرقتين الأولى والثانية 75.3٪ من إجمالي الطلاب المشاركين. أظهر معظم الطلاب معرفة وتوجه معتدل (41.2٪) إلى جيدة (57.7٪) فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الطبي، وبالمثل معرفة وتوجه معتدل (67.5٪) إلى جيدة (28.9٪) فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وتطبيقه في الممارسة الطبية. أكد أكثر من 80٪ من الطلاب على الحاجة إلى دمج تدريس الذكاء الاصطناعي في مناهجهم الطبية واعتقدوا أن الذكاء الاصطناعي سيحدث ثورة في التعليم قريباً. بالإضافة إلى ذلك، أظهر أكثر من 85٪ من المشاركين حماسًا للتعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب. الخلاصة: تسلط نتائج الدراسة الحالية الضوء على الحاجة الماسة لكليات الطب للتكيف مع التكنولوجيا المتغيرة والتأكد من أن أطباء المستقبل مستعدون لهذه التغييرات. يجب أن تتطور المناهج الطبية لإعداد الطلاب بشكل فعال من خلال توفير المعرفة والفهم الشامل للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، مما يضمن استعداد الطلاب جيدًا لمهنهم المستقبلية.

الكلمات الرئيسية