هدف البحث إلى دراسة فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، وتكونت مجموعة البحث من (120) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2021-2022، بواقع (60) تلميذًا للمجموعة التجريبية و(60) تلميذًا للمجموعة الضابطة، ثم درست المجموعة التجريبية وحدة "الحركة" وفقا لاستراتيجات مدخل التعلم القائم على السياق وهي (استراتيجية REACT (الربط Relat-الخبرة –التطبيقApplication - التعاون Cooperating- انتقال أثر التعلم Transferring) واستراتيجية دورة التعلم الخماسية 5E`Sالتهيئة والتشويق والانتباه Engagement -الاستكشاف-Exploring الشرح (التوضيح) Explanation- التوسع Elaboration- التقويمEvaluating )، ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، وتم تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم العلمية قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، ومعالجة البيانات إحصائياً والتوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها وأظهرت النتائج: 1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0,01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية لصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم التوصيات والمقترحات.
ششتاوي, أميمة محمود محمد, سعودي, تحت اشراف: أ.د. منى عبد الهادي, & رمضان, تحت اشراف: أ.د. حياة علي. (2023). فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في اكتساب المفاهيم والميول العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 3(10), 185-215. doi: 10.21608/erji.2023.293643
MLA
أميمة محمود محمد ششتاوي; تحت اشراف: أ.د. منى عبد الهادي سعودي; تحت اشراف: أ.د. حياة علي رمضان. "فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في اكتساب المفاهيم والميول العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 3, 10, 2023, 185-215. doi: 10.21608/erji.2023.293643
HARVARD
ششتاوي, أميمة محمود محمد, سعودي, تحت اشراف: أ.د. منى عبد الهادي, رمضان, تحت اشراف: أ.د. حياة علي. (2023). 'فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في اكتساب المفاهيم والميول العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 3(10), pp. 185-215. doi: 10.21608/erji.2023.293643
VANCOUVER
ششتاوي, أميمة محمود محمد, سعودي, تحت اشراف: أ.د. منى عبد الهادي, رمضان, تحت اشراف: أ.د. حياة علي. فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في اكتساب المفاهيم والميول العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2023; 3(10): 185-215. doi: 10.21608/erji.2023.293643