فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنظيم خلل الانفعالات والتنظيم المعرفي لدى طلبة الجامعة من الجنسين

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير – تخصص إرشاد نفسى - كلية الآداب – جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس التربوي المشارك بكلية الآداب – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي تكاملي في التنظيم المعرفي ومعالجة خلل الانفعالات لدى طلبة الجامعة من الجنسين من كليات (التربية- الآداب والعلوم الإنسانية) بجامعة طيبة، أعد الباحث أدوات الدراسة بعد اطلاعه على أدبيات الدراسة، وكانت الأداة الأولى لقياس خلل الانفعالات، والثانية لقياس التنظيم المعرفي لدى الطلبة من الجنسين، على عينة مجموعها(60) طالبًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الطلبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01)بين متوسطات درجات الطلبة (ذكور/ إناث) في مستوى التنظيم المعرفي وخلل الانفعالات لديهم في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات: ضرورة الاهتمام بالطلبة وخاصة بالمراحل الجامعية بتقديم الدعم النفسي والإرشادي لتحسين حالاتهم الانفعالية التي تساعدهم على تجاوز مشكلات ومعوقات الدراسة، واختيار أنسب فنيات الإرشاد التكاملي في تقديم الدعم الإرشادي لعدم تعرض الطلبة إلى انتكاسة الفشل الدراسي بعد رسوب في مواد سابقة، وإعادة تقييم مستويات الطلبة من حيث قدرتهم على مواجهة الأحداث السلبية واستخدامهم لاستراتيجيات إيجابية لمواجهة انفعالاتهم.

الكلمات الرئيسية