تقويم محتوى كتابي اللغة العربية المقررين للصف الأول والثاني الابتدائي من وجهة نظر معلمات اللغة العربية في دولة الكويت

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - كلية التربية الأساسية - الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى كتابي اللغة العربية للصف الأول والثاني الابتدائي من وجهة نظر معلمات اللغة العربية في دولة الكويت. وقد أعدت الباحثة استبانة من خمسة محاور، يندرج تحت كل محور مجموعة من المفردات المتعلقة بالمحور، وتكونت المحاور من (الإخراج الفني للكتاب، والمحتوى العلمي للكتاب، وتدريبات الدروس، وأسلوب عرض المادة العلمية، والممارسة)، واستخرجت الباحثة النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية لاستجابات معلمات اللغة العربية، كما استخدمت اختبارT-test   للفروق بين متوسطات تقويم المعلمات باختلاف الصف الدراسي، والمنطقة التعليمية. وأظهرت النتائج فيما يرتبط بالمحور الخاص بالإخراج الفني أن المفردة التي تنص على: "يشمل الكتاب على مقدمة توضح أهميته بالنسبة للمتعلم حصلت على أعلى نسبة حيث بلغت نسبتها 77.68%، وحصلت المفردة في المحور الخاص بتدريبات الدروس التي تنص على: "تحتوي التمارين وأنشطة الكتاب على فقرات موضوعية متنوعة" على أعلى نسبة، حيث بلغت نسبتها 72.62%. أما بالنسبة للمحور الخاص بأسلوب عرض المادة، فقد حصلت المفردة التي تنص على: "يعرض المحتوى بطريقة مشوقة على أعلى نسبة حيث بلغت نسبتها 72.42%. وأما بالنسبة للمحور الخاص بالممارسة حصلت المفردة التي تنص على: "تحقق تمارين الممارسة الكفاية التعليمية للدرس" على أعلى نسبة حيث بلغت نسبتها 74.3%. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات المعلمات وفقًا للصف الدراسي في المحور الخاص بالممارسة لصالح معلمات الصف الأول، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجات استجابات المعلمات وفقًا للمنطقة التعليمية في مختلف المحاور والمقياس ككل.

الكلمات الرئيسية