الأساليب التربوية المستخدمة في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال الروضة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة الماجستير – قسم المناهج وتقنيات التعليم – كلية التربية – جامعة الطائف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على الأساليب التربوية المستخدمة في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال الروضة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، وتألف مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة الطائف، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تتألف من (140) معلمة، ولتحقيق غرض الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأعدت أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة، تم توزيعها على أفراد العينة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود درجة موافقة كبيرة لدى أفراد عينة الدراسة تجاه توافر مظاهر السلوك العدواني لدى أطفال الروضة بالطائف، ووجود درجة موافقة كبيرة لدى أفراد عينة الدراسة تجاه الأساليب المستخدمة لتعديل السلوك العدواني، كما أظهرت النتائج وجود درجة موافقة كبيرة لدى أفراد عينة الدراسة تجاه معوقات استخدام الأساليب التربوية في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال الروضة، وأوصت الدراسة بتدريب الأطفال باستخدام طرق تربوية حديثة، وإيجاد ألعاب تربوية شائقة للأطفال يستطيعون من خلالها التعاون إيجابياً؛ وبالتالي تقليل السلوك العدواني فيما بينهم، إضافة إلى توعية المعلمات بأهمية عدم معاقبة الأطفال بطرق جسدية إذا ما عبروا عن غضبهم بطرق عدوانية، كما أوصت الباحثة بالعمل على تعزيز وتقوية الإعداد النفسي والتربوي للمعلمات داخل رياض الأطفال بمدينة الطائف.

الكلمات الرئيسية