تأثير مقرر دراسى مدرج حديثا عن القيادة والإدارة على معرفة واتجاه ورضاء طلاب الفرقة الرابعة بكلية الطب جامعة عين شمس

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 مدرس الأحياء الدقيقة الطبية والمناعة وعضو قسم التعليم الطبي بكلية الطب جامعة عين شمس

2 استاذ الفسيولوجيا الطبية وعضو قسم التعليم الطبي كلية الطب جامعة عين شمس

3 أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع وعضو قسم التعليم الطبي بكلية الطب جامعة عين شمس

المستخلص

الخلفية: تبذل كليات الطب المعترف بها دوليًا جهودًا كبيرة لتقديم مقررات دراسية تدريبية عن القيادة لطلابها ويرتبط تأثير مثل هذه المقررات بنتائج إيجابية. الاهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير مقرر القيادة والإدارة الذي تم إطلاقه حديثًا لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الطب في جامعة عين شمس لتقييم معرفتهم واتجاهاتهم فى مجال القيادة ورضاهم عن المقرر.
طرق البحث: تم إجراء تجربة تداخلية ذات ذراع واحد على 410 طالب وهم الذين أتمموا الدورة وامتحانها النهائي. تم استخدام: اختبار تمهيدى قبل المقرر واخر بعده لتقييم معرفة الطلاب واتجاهاتهم القيادية خلال المقرر الدراسى. كما تم استطلاع رضائهم فى نهاية المقرر. تم بث جميع المواد والاستبيانات للطلاب من خلال منصة التعلم الإلكتروني الخاصة بهم. كما تم تحليل نتائج امتحانات الطلاب كمؤشر للتحصيل الأكاديمى. النتائج: استجاب 102 طالبًا إلى الاختبارات قبل وبعد المقرر واستطلاع الرضاء. كان هناك تحسن كبير في معرفتهم واتجاهاتهم القيادية بعد حضور المقرر. كما قام تسعة وثمانون طالبا (87.3٪) بتقدير المقرر بتقديرات عالية. بينما وافق ثمانون طالبًا (78.4٪) على أن المقرر كان جيد التنظيم. استحسن سبعة وسبعون طالبًا (75.5٪) محتوى المقرر. كما اشاد الطلاب بأداء الاساتذة وطرق التدريس وجودة تصميم المقرر وتنسيقه. في حين اقترح بعض الطلاب وجود بعض الجلسات تدرس وجهًا لوجه وذلك لاتاحة الفرصة للمناقشات وكذلك لعمل نموذج تبادل الأدوار. بلغت نسبة نجاح الطلاب الاكاديمى 92.4٪. الخلاصة: تحسنت معرفة الطلاب واتجاهاتهم القيادية بعد حضور المقرر الدراسى الذي نال رضائهم.

الكلمات الرئيسية