أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) للتعلم في تنمية مهارات القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معلم رياضيات بالتربية والتعليم - تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث: الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية - الضابطة)، وتكونت مجموعة البحث من (70) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة «أبو علي الإعدادية» التابعة لمحافظة المنوفية، بحيث تم توزيعهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، وكل منهما (35) تلميذًا وتلميذة.
وتمثلت أدوات البحث في كل من أدوات التجريب (دليل المعلم لتدريس «وحدة الهندسة والقياس» وفقًا لاستراتيجية الأبعاد السداسية - دليل التلميذ المعد وفقًا لاستراتيجية الأبعاد السداسية، وأدوات القياس والتي تتمثل في اختبار القوة الرياضية في وحدة «الهندسة والقياس»).
وقد جرى تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا على مجموعة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائيًّا، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس القوة الرياضية ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القوة الرياضية ككل لصالح التطبيق البعدي.
- تتصف استراتيجية الأبعاد السداسية بالفاعلية في تنمية القوة الرياضية في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية