تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- قسم علم النفس - كلية البنات للعلوم والآداب والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي.
وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين (11-12) عاما، بمتوسط عمري قدره (11.35) عاما، وانحراف معياري قدره (0.317)، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية: استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة إعداد (عبد الله عادل راغب شراب، 2013)، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي إعداد (الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ترجمة (عماد أحمد حسن، 2015)، واختبار المسح النيورولوجي السريع ترجمة (عبد الوهاب محمد كامل، 2001)، ومقياس نقص الانتباه إعداد (أمينة إبراهيم شلبي، 2009)، والبرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم إعداد (الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
 

الكلمات الرئيسية