هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين (11-12) عاما، بمتوسط عمري قدره (11.35) عاما، وانحراف معياري قدره (0.317)، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية: استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة إعداد (عبد الله عادل راغب شراب، 2013)، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي إعداد (الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ترجمة (عماد أحمد حسن، 2015)، واختبار المسح النيورولوجي السريع ترجمة (عبد الوهاب محمد كامل، 2001)، ومقياس نقص الانتباه إعداد (أمينة إبراهيم شلبي، 2009)، والبرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم إعداد (الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
أحمد, سارة محمد لطفي عبد السميع, شوكت, تحت اشراف: أ.م.د/ عواطف إبراهيم, & عبد الله, تحت اشراف: أ.م.د/ نشوة عبد المنعم. (2023). تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 3(9), 155-191. doi: 10.21608/erji.2023.279113
MLA
سارة محمد لطفي عبد السميع أحمد; تحت اشراف: أ.م.د/ عواطف إبراهيم شوكت; تحت اشراف: أ.م.د/ نشوة عبد المنعم عبد الله. "تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 3, 9, 2023, 155-191. doi: 10.21608/erji.2023.279113
HARVARD
أحمد, سارة محمد لطفي عبد السميع, شوكت, تحت اشراف: أ.م.د/ عواطف إبراهيم, عبد الله, تحت اشراف: أ.م.د/ نشوة عبد المنعم. (2023). 'تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 3(9), pp. 155-191. doi: 10.21608/erji.2023.279113
VANCOUVER
أحمد, سارة محمد لطفي عبد السميع, شوكت, تحت اشراف: أ.م.د/ عواطف إبراهيم, عبد الله, تحت اشراف: أ.م.د/ نشوة عبد المنعم. تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2023; 3(9): 155-191. doi: 10.21608/erji.2023.279113