برنامج لخفض مُستوى الصُّعوبات اللُغوية لدى دارسي العربية النَّاطقين بلُغاتٍ أُخرى

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث دُكتوراة - تخصص (علم النَّفس التَّعليمي) قسم علم النَّفس-كُلية البنات للآداب والعلوم والتربية -جامعة عين شمس

2 أُستاذ علم النَّفس المُساعد - كُلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 أُستاذ علم النَّفس التَّربوي المُساعد ورئيس القسم - كُلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التَّحقق من فاعلية برنامج لخفض مُستوى الصُّعوبات اللُغوية ببُعديها (صُعوبات الوعي الفونولوجي، صُعوبات النُّطق) لدى دارسي العربية النَّاطقين بلُغاتٍ أُخرى، والكشف من مدى استمرارية أثر تلك الفاعلية خِلال فترة المُتابعة، وضمت العينة التجريبية للبحث (12) من دارسي العربية النَّاطقين بلُغاتٍ أُخرى بالمُستوى اللُغوي المُتوسط الموجودين بمصر، وهم ذكور وأعمارهم ما بين(19: 21) عامًا، وقسموا إلى مجموعتين مُتكافئتين (تجريبية وضابطة)، قوام كل واحدة منهما (6) دارسين، وضمت أدوات البحث مقياس الوعي الفونولوجي لدى دارسي العربية النَّاطقين بلُغاتٍ أُخرى، ومقياس النُّطق لدى دارسي العربية النَّاطقين بلُغاتٍ أُخرى، وكلاهما من إعداد/ الباحثِين، والبرنامج كأداةٍ للتدخل لخفض مُستوى الصُّعوبات اللُغوية ببُعديها لدى دارسي العربية النَّاطقين بلُغاتٍ أُخرى (إعداد/ الباحثِين)، وأظهرت النتائج فاعلية هذا البرنامج؛ حيث ساعد على خفض مُستوى الصُّعوبات اللُغوية ببُعديها (صُعوبات الوعي الفونولوجي، صُعوبات النُّطق) لدى دارسي المجموعة التجريبية، واستمر ذلك الأثر الإيجابي للبرنامج لدى هؤلاء الدارسين خِلال فترة المُتابعة التي امتدت لشهرين، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمُقترحات الإجرائية القابلة للتنفيذ، وذلك في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية