اللغة البراجماتية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 باحث ماجستير - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت للتعرف على اللغة البراجماتية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وكذلك بحث اختلاف متغيري الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع-تعليم الأم-عمل الأم) لدى عينة الدراسة.
منهج وإجراءات الدراسة: تضمنت عينة الدراسة 40 طفلاً وطفلة (27 من الذكور،13 من الإناث)، من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، طُبق عليهم مقياسا الدراسة اللغة البراجماتية والكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب دال بين اللغة البراجماتية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اللغة البراجماتية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ترجع إلى النوع (الذكور، الإناث)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اللغة البراجماتية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ترجع إلى تعليم الأم (متعلمة-غير متعلمة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اللغة البراجماتية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم وفقاً لعمل أمهاتهم (العاملات – غير العاملات) في اتجاه العاملات.

الكلمات الرئيسية