أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة جدة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير – تخصص الارشاد النفسي - كلية الأداب – جامعة الطائف

2 أستاذ علم النفس العيادي المشارك - كلية الأداب – جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية محافظة جدة. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداتين تمثلتا في: مقياس أساليب المعاملة الوالدية بصورتيه الأب والأم، ومقياس التوافق النفسي، وتكونت عينة البحث من (323) طالباً بالثانوي، وللتأكد من صحة الفروض تم استخدم معامل الارتباط للتعرف على العلاقة بين متغيرات البحث، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات الأب والأم في أساليب المعاملة الوالدية، أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين أساليب المعاملة الوالدية صورة الأب (أ) والتوافق النفسي للأبناء، كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين أساليب المعاملة الوالدية صورة الأم (ب) والتوافق النفسي، وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: عمل برامج تدريبية لطرق وأساليب المعاملة الوالدية لدى الأسر في المجتمع السعودي، وضرورة تفعيل مراكز الإرشاد في باقي مؤسسات المملكة، مثل المدارس والجامعات؛ وذلك لقيامها بدور فعال في توعية جميع أفراد المجتمع.

الكلمات الرئيسية