الاستراتيجيات التدريسية الشائعة لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الطائف من وجهة نظرهن

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 طالبة الماجستير – قسم المناهج وتقنيات التعليم – كلية التربية – جامعة الطائف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك – كلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات التدريسية الشائعة لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الطائف من وجهة نظرهن، وتألف مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة الطائف، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية يسيرة تتألف من (113) معلمة، ولتحقيق غرض الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وأعددت أداة الدراسة، وهي استبانة وُزّعت على أفراد العينة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود درجة موافقة كبيرة لدى أفراد عينة الدراسة تجاه درجة توافر طرق التدريس التقليدية، واستراتيجيات التعلم التعاوني، وحل المشكلات، واستراتيجيات التدريس باللعب. كما أظهرت النتائج وجود درجة موافقة كبيرة لدى أفراد عينة الدراسة تجاه مستوى معوقات استخدام بعض الأساليب التدريسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) في اختيار معلمات رياض الأطفال للاستراتيجية التدريسية وفق متغير المؤهل، وذلك لصالح حملة الدراسات العليا، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) في اختيار معلمات رياض الأطفال للاستراتيجية التدريسية وفق متغير عدد الدورات التدريبية، وأوصت الدراسة بتعزيز مهارات المعلمات داخل رياض الأطفال في مدينة الطائف في تنويع استخدام الاستراتيجيات المختلفة، وتفادي طريقة التعلم بالتلقين خلال تدريس الأطفال، وتعزيز مهارات المعلمات داخل رياض الأطفال في مدينة الطائف في تسهيل عملية التعاون بين المجموعات من الأطفال، وتوفير ورشات عمل ودورات تدريبية كافية للمعلمات، لتدريبهن على تنويع استراتيجيات التدريس.

الكلمات الرئيسية