تقييم الاندماج المعرفي والاختبارات القبلية و البعدية بعد استخدام التعليم المختلط في تعليم المهارات المعملية لعلم الطفيليات الطبية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الطفيليات الطبية – كلية الطب القصر العيني – جامعة القاهرة - قسم الطفيليات – كلية الطب القوات المسلحة

المستخلص

غاية هذه الورقة البحثية تقييم المهارات المکتسبة عن طريق المواجهة المباشرة فقط والمهارات المکتسبة من خلال التعلم المدمج. تصميم. في عام 2022 خلال الفترة من يناير إلى فبراير ، في وحدة تطوير الموظفين ، وحدة الأحياء الدقيقة ، معمل ميجا ، القاهرة ، مصر دراسة متابعة ، أجريت دراسة تدخل بين مجموعة تجريبية (20 طالبًا) ومجموعة ضابطة (20 طالبًا) في Mega lab لتطبيق مهارات معمل الطفيليات لمدة أربعة أسابيع. استندت عملية التدريب للمجموعة التجريبية على مزج التدريب وجهًا لوجه والأنشطة والمهام عبر الإنترنت التي يرسلها WhatsApp يوميًا. کان تدريب المجموعة الضابطة وجهاً لوجه تمامًا دون تدخل التطبيق. أدوات تحديد النطاق لقياس المشارکة المعرفية ، تم تقييم الأنماط التفاعلية-البناءة-النشطة-السلبية (مقياس ICAP) والتقييمات السابقة / اللاحقة. استخدمت الدراسة المقاييس المتکررة ANOVA لمقارنة متوسط ​​درجات السلاسل للأنماط الأربعة لمقياس ICAP في نهاية کل نتيجة ضعيفة ونتائج ما قبل التقييمات اللاحقة المتعلقة بالمجموعتين. الموجودات. أکد التحليل الکمي المفصل للتقييمات السابقة / اللاحقة أن طريقة التعلم المدمج تسهل اکتساب مهارات علم الطفيليات بشکل أکثر کفاءة (P<0.001) حيث 60٪ من الطلاب يتطابقون مع المستوى المتقدم ، 35٪ أصبحوا بارعين ، وطالب واحد فقط (5٪) کان له مستوى أساسي. کشفت ديناميکيات مقياس ICAP أنه عندما تعرض الطلاب للتدريب المختلط أصبحوا أکثر تفاعلاً وعملوا وتبادلوا المعلومات والمهارات بحماس بينما کشفت المواجهة وجهاً لوجه أن الطلاب العسکريين لم يحققوا الهدف. أصالة. تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الدور الفعال المحتمل لوسائل التواصل الاجتماعي في دعم التدريب على مهارات علم الطفيليات.

الكلمات الرئيسية