برنامج إثرائی مقترح قائم على المدخل التکاملی STEM فی تنمیة التفکیر التولیدی فی الریاضیات لدى الطلاب المتفوقین بالمرحلة الثانویة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد - تخصص مناهج وطرق تدریس ریاضیات - کلیة البنات - جامعة عین شمس

2 أستاذ المناهج وتعلیم الریاضیات - کلیة البنات - جامعة عین شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن" فاعلیة برنامج إثرائی مقترح قائم على المدخل التکاملی STEM فی تنمیة التفکیر التولیدی فی الریاضیات لدى الطلاب المتفوقین بالمرحلة الثانویة"، واستخدم البحث التصمیم ذا المجموعة الواحدة مع قیاس قبلی – بعدی، وتکونت مجموعة البحث من (28) طالباً من الطلاب المتفوقین بالصف الأول الثانوی بمدرسة المتفوقین الثانویة بنین بعین شمس بالقاهرة للعام الدراسی 2021/2022م، وتمثلت أدوات البحث فی (البرنامج الإثرائی المقترح القائم على المدخل التکاملی STEM، اختبار التفکیر التولیدی فی الریاضیات)، وقد تم تطبیق أداة البحث تطبیقا قبلیًا وبعدیاً على مجموعة البحث، ثم معالجة البیانات إحصائیاً.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0,01) بین متوسطی درجات طلاب مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات التفکیر التولیدی لصالح التطبیق البعدی، کما أظهرت النتائج فاعلیة کبیرة لوحدتین من البرنامج الإثرائی المقترح فی تنمیة مهارات التفکیر التولیدی لدى طلاب مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة النظر فی مناهج الریاضیات بالمرحلة الثانویة؛ بحیث تبنى فی ضوء المدخل التکاملی STEM؛ لما لذلک من دور للمساعدة فی إدراک أهمیة الریاضیات، وأهمیة تکاملها مع العلوم الأخرى، والدخول فی برامج التنافسیة العالمیة فی الریاضیات.

الكلمات الرئيسية