فاعلیة المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة مهارات الترابط الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستیر - تخصص مناهج وطرق تدریس الریاضیات - کلیة البنات - جامعة عین شمس

2 أستاذ المناهج وتعلیم الریاضیات - کلیة البنات - جامعة عین شمس

3 أستاذ مساعد المناهج وتعلیم الریاضیات - کلیة البنات - جامعة عین شمس

المستخلص

یهدف هذا البحث إلى الکشف عن "فاعلیة المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة مهارات الترابط الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة"، واستخدم البحث المنهج التجریبی، وذلک باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین المتکافئتین، إحداهما مجموعة تجریبیة (تدرس الوحدة باستخدام المستحدثات التکنولوجیة)، والأخرى ضابطة (تدرس الوحدة بالطریقة المعتادة)، وتکونت عینة البحث من (66) تلمیذاً من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة الأمیر الإعدادیة بنین (1) بإدارة الخصوص التعلیمیة بمحافظة القلیوبیة للعام الدراسی 2021 / 2022، حیث تم توزیعهم کما یلی: مجموعة تجریبیة: وعددهم (32 تلمیذًا)، وهم الذین تم تطبیق تجربة البحث علیهم، ودرسوا محتوى الوحدة المقررة باستخدام المستحدثات التکنولوجیة (التعلیم المدمج)، ومجموعة ضابطة: وعددهم (34 تلمیذًا)، ودرسوا الوحدة المقررة نفسها بالطریقة المتبعة فی تدریس الریاضیات.
وتمثلت أدوات القیاس فی اختبار مهارات الترابط الریاضی، وقد طبقت أدوات القیاس تطبیقاً قبلیاً وبعدیاً على مجموعتی البحث، ثم عولجت البیانات إحصائیاً.
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی لاختبار مهارات الترابط الریاضی وأبعاده لصالح المجموعة التجریبیة، ویتصف البحث الحالی بالفاعلیة (نسبة الکسب المعدل لبلاک ≤   1.2) فی تنمیة مهارات الترابط الریاضی لدى تلامیذ المجموعة التجریبیة.
وفی ضوء هذه النتائج یوصی البحث بالتوسع فی تصمیم دروس وفق التعلم بالمستحدثات التکنولویجة لدعم المقررات الدراسیة المختلفة لمختلف المراحل، وتدریب معلمی الریاضیات على استخدام التعلم المدمج من خلال عقد دورات تدریبیة تحت رعایة وزارة التربیة والتعلیم لتخطی المشکلات والصعوبات التی قد واجهها المعلم فی العلمیة التعلیمة، وزیادة عدد غرف مصادر التعلم أو المختبرات وتجهیزهما بالشکل الکامل للتعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية