فاعلیة استراتیجیة مکعب الأسئلة فی تنمیة مهارات التفکیر الاستدلالی فی الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة/ ماجستیر- مناهج وطرق تدریس الریاضیات - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة - جامعة عین شمس

2 أستاذ المناهج وتعلیم الریاضیات - کلیة البنات - جامعة عین شمس

3 أستاذ مساعد المناهج وتعلیم الریاضیات - کلیة البنات - جامعة عین شمس

المستخلص

یهدف البحث الحالی إلى الکشف عن فاعلیة استراتیجیة مکعب الأسئلة فی تنمیة مهارات التفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، وتم استخدام المنهج التجریبی ذی التصمیم شبه التجریبی لمجموعتین متکافئتین (تجریبیة – ضابطة)، وتکونت عینة البحث من (71) تلمیذًا من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی من مدرسة الشهید طارق زکی طلبة الإعدادیة التابعة لإدارة شبین الکوم التعلیمیة بمحافظة المنوفیة، تم تقسیمهم بواقع (34) تلمیذًا للمجموعة التجریبیة، و(37) تلمیذًا للمجموعة الضابطة، وقد تم إعداد قائمة بالأسس التی تقوم علیها استراتیجیة مکعب الأسئلة، ودلیل للتلمیذ، ودلیل للمعلم مُعدین وفق استراتیجیة مکعب الأسئلة، واختبار مهارات التفکیر الاستدلالی فی وحدة "التشابه وعکس نظریة فیثاغورث وإقلیدس"، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذی دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعتین التجریبیة والضابطة عند مستوى دلالة (0.05) فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر الاستدلالی لصالح المجموعة التجریبیة، ووجود فرق ذی دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة عند مستوى دلالة (0.05) فی التطبیقین (القبلی-البعدی) لاختبار مهارات التفکیر الاستدلالی لصالح التطبیق البعدی.

الكلمات الرئيسية