فاعلیة استخدام استراتیجیة شکل البیت الدائری فی تدریس التاریخ لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستیر تخصص مناهج و طرق تدریس تاریخ - کلیة البنات - جامعة عین شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدریس التاریخ - کلیة البنات - جامعة عین شمس

3 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدریس التاریخ - کلیة البنات - جامعة عین شمس

المستخلص

 هدف البحث الحالی إلى الکشف عن "فاعلیة استخدام استراتیجیة شکل البیت الدائری فی تدریس التاریخ لتنمیة مهارات التفکیر التأملی  لدى طلاب المرحلة الإعدادیة".
ولتحقیق هذا الهدف تم إعداد دلیل للمعلم – کتیب للطالب – لاختبار التفکیر التأملی، وقد تم اختیار مجموعة البحث (التصمیم ذی المجموعتین الضابطة والتجریبیة) وتکونت عینة البحث من (30) تلمیذة، وتم تطبیق الأدوات قبلیا على المجموعة التجریبیة، ثم التدریس لمجموعة الدراسة باستخدام استراتیجیة شکل البیت الدائری، ثم تطبیق أدوات الدراسة بعدیا على مجموعة الدراسة، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (0,05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجریبیة فی التطبیقین (القبلی والبعدی) لاختبار مهارات التفکیر التأملی لصالح التطبیق البعدی مما یدل على فاعلیة استخدام استراتیجیة شکل البیت الدائری فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى طلاب المجموعة التجریبیة، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام استراتیجیة شکل البیت الدائری فی مراحل ومواد دراسیة أخرى، وضرورة تنمیة التفکیر التأملی لدى التلامیذ.
 
 

الكلمات الرئيسية