متطلبات تحقیق المشارکة المجتمعیة فی مدارس التعلیم التقنی والمهنی بفلسطین

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث تخصص أصول التربیة - کلیة البنات - جامعة عین شمس

2 أستاذ أصول تربیة - کلیة البنات - جامعة عین شمس

3 أستاذ مساعد أصول تربیة -کلیة التربیة - جامعة القدس المفتوحة

4 مدرس أصول تربیة - کلیة البنات - جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأطر المفاهیمیة للمشارکة المجتمعیة وتحدید متطلبات تحقیق المشارکة المجتمعیة فی مدارس التعلیم التقنی والمهنی بفلسطین، ثم التوصل إلى مقترحات إجرائیة لتوافر المتطلبات اللازمة لتحقیق المشارکة المجتمعیة فی مدارس التعلیم التقنی والمهنی بفلسطین .ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی مدارس التعلیم التقنی والمهنی بالمحافظات الشمالیة- الضفة الغربیة- بفلسطین، اختیرت منهم عینة قوامها(82) معلماً/ة فی محافظة رام الله والبیرة، وتم توظیف الاستبانة أداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى تحدید متطلبات تحقیق المشارکة المجتمعیة، والتی تتوافر بوزن نسبی(82%)، أما أهم المتطلبات التی توافرت بنسبة کبیرة، فهی: تقدیم برامج تثقیفیة للأهالی لتغییر النظرة تجاه التعلیم التقنی والمهنی، وتعدیل بعض الأنظمة والتعلیمات بما یتلاءم ومتطلبات المشارکة المجتمعیة، أما أهم المتطلبات التی حصلت على أقل الأوزان النسبیة فی متطلبات تحقیق المشارکة المجتمعیة فهی: توفیر نظام بیانات ومعلومات یساعد فی حل المشکلات واتخاذ القرارات، وتسمیة بعض مرافق المدرسة بأسماء المؤسسات أو الأفراد المسهمین والداعمین مادیاً ومعنویاً، وبینت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائیة فی درجة تقدیرات أفراد العینة لمتطلبات المشارکة المجتمعیة فی مدارس التعلیم التقنی والمهنی تعزى إلى متغیر النوع الاجتماعی، وتوصلت إلى مجموعة مقترحات إجرائیة تساعد فی تحقیق متطلبات المشارکة المجتمعیة فی مدارس التعلیم التقنی والمهنی، منها: نشر ثقافة الشراکة وسط العاملین فی مدارس التعلیم التقنی والمهنی من خلال الندوات وورش العمل والنشرات، بحیث تتضمن مفهوم المشارکة المجتمعیة وأهدافها، وفوائدها للمدارس.

الكلمات الرئيسية