استراتيجية مقترحة في تدريس النصوص الأدبية قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التحليل الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة / ماجستير – مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - القاهرة

2 أستاذ المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة - کلیة البنات - جامعة عین شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة- کلیة البنات – جامعة عین شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الذکاء الناجح في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وجاءت مکونة من (80) طالبة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وتمثلت بمدرسة السيدة خديجة الثانوية وبلغ عددها (40) طالبة، والأخرى ضابطة تمثلت بمدرسة المطرية الثانوية وبلغ عددها (40) طالبة، وقد تم إعداد قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي، ودليل للمعلم  وأوراق عمل للطلاب، واختبار لقياس مهارات تحليل النص الأدبي، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحليل النص الأدبي ککل وکل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي ککل وکل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية