التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

1 باحثة تخصص علم نفس تعليمي - کلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التعلیمی -کلیة التربیة - جامعة الإسکندریة

3 أستاذ علم النفس التعلیمی - کلیة البنات - جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين التلکؤ الأکاديمي والإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وکذلک الکشف عن الفروق في التلکؤ الأکاديمي والإدارة الداخلية للعبء المعرفي وفقا لمتغير النوع (ذکور – إناث)، وتکونت عينة الدراسة من (150) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة مشکلة الدراسة، وقد تم الاستعانة بالأدوات التالية: مقياس التلکؤ الأکاديمي، ومقياس الإدارة الداخلية للعبء المعرفي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين التلکؤ الأکاديمي والإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات التلاميذ على مقياس التلکؤ الأکاديمي باختلاف النوع (ذکور- إناث)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات التلاميذ على مقياس الإدارة الداخلية للعبء المعرفي  باختلاف النوع (ذکور – إناث).

الكلمات الرئيسية