هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين التلکؤ الأکاديمي والإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وکذلک الکشف عن الفروق في التلکؤ الأکاديمي والإدارة الداخلية للعبء المعرفي وفقا لمتغير النوع (ذکور – إناث)، وتکونت عينة الدراسة من (150) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة مشکلة الدراسة، وقد تم الاستعانة بالأدوات التالية: مقياس التلکؤ الأکاديمي، ومقياس الإدارة الداخلية للعبء المعرفي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين التلکؤ الأکاديمي والإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات التلاميذ على مقياس التلکؤ الأکاديمي باختلاف النوع (ذکور- إناث)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات التلاميذ على مقياس الإدارة الداخلية للعبء المعرفي باختلاف النوع (ذکور – إناث).
محمد, جيهان عبد الرحمن السيد, منسی, تحت إشراف: أ.د / محمود عبد الحلیم, & طه, تحت إشراف: أ.د / هبة حسین إسماعیل. (2022). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(6), 108-135. doi: 10.21608/erji.2022.244394
MLA
جيهان عبد الرحمن السيد محمد; تحت إشراف: أ.د / محمود عبد الحلیم منسی; تحت إشراف: أ.د / هبة حسین إسماعیل طه. "التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2, 6, 2022, 108-135. doi: 10.21608/erji.2022.244394
HARVARD
محمد, جيهان عبد الرحمن السيد, منسی, تحت إشراف: أ.د / محمود عبد الحلیم, طه, تحت إشراف: أ.د / هبة حسین إسماعیل. (2022). 'التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(6), pp. 108-135. doi: 10.21608/erji.2022.244394
VANCOUVER
محمد, جيهان عبد الرحمن السيد, منسی, تحت إشراف: أ.د / محمود عبد الحلیم, طه, تحت إشراف: أ.د / هبة حسین إسماعیل. التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالإدارة الداخلية للعبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2022; 2(6): 108-135. doi: 10.21608/erji.2022.244394