برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيک لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة تخصص مناهج و طرق تدريس اللغة العربية - کلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة - کلیة البنات - جامعة عین شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة - کلیة البنات - جامعة عین شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقد اختارت الباحثة عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي مکونة من (ستين) تلميذًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، وبلغ عددها (ثلاثين) تلميذًا، والأخرى ضابطة، وبلغ عددها (ثلاثين) تلميذًا، وتکونت أدوات القياس من اختبار اکتساب المفاهيم النحوية في ضوء نموذج "Wisconsin" الذي أعده "فراير وآخرون" لقياس تعلم المفهوم في ضوء الأبعاد الآتية: (اسم المفهوم- معنى المفهوم- خصائص المفهوم "المميزة وغير المميزة"- أمثلة المفهوم "الموجبة والسالبة")، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية