الانتباه المشترک وعلاقته بالتواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث تخصص علم نفس تعليمي - کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة - جامعة عین شمس

3 أستاذ علم النفس - کلیة الدراسات العلیا للطفولة - جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الانتباه المشترک والتواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وبحث الفروق بين الذکور والإناث في الانتباه المشترک وأبعاده الفرعية والتواصل، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية من أربعة مراکز لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة سوهاج، بلغ عددها (35) طفلًا (22) من الذکور، و(13) طفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتراوحت أعمارهم بين (5,5: 6,5)، بمتوسط حسابي (٥,٩)، وانحراف معياري (٠,٣٨٣)، واستخدمت الدراسة مقياس (جيليام) التقديري لتشخيص أعراض اضطراب التوحد وشدته (عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد، 2020)، ومقياس تقدير الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: أميرة أحمد إسماعيل، 2017)، ومقياس المهارات التواصلية للطفل الذاتوي (عبد العزيز أمين عبد الغني، 2013)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التواصل والانتباه المشترک وأبعاده الفرعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وعدم وجود فروق بين الذکور والإناث على مقياسي الانتباه المشترک، وأبعاده، والمهارات التواصلية لذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية