أثر وحدة مقترحة قائمة علي استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات الحياتية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

مدرس التربية العلمية بکلية التربية، جامعة العريش، العريش، مصر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف علي أثر وحدة مقترحة  قائمة علي استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات الحياتية لدي  طلاب  المرحلة الثانوية. اشتملت الدراسة علي مجموعة واحدة تجريبية و تکونت أدوات الدراسة من قائمة بمهارات الحياتية اللازم تنميتها لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة العريش واختبار تحصيلي الي جانب إعداد دليل معلم  للمساعدة في تدريس الوحدة المقترحة بالاضافة الي إعداد وحدة تعليمية مقترحة  تم تقديمها الي طلاب الثاني الثانوي – الشعبة العلمية وذلک  في الترم الأول من العام الدراسي 2017 - 2018 بمدرسة الألفي الثانوية للبنات بمدينة العريش.
تکون التصميم التجريبي من مجموعة واحدة  تجريبية  اشتملت علي عدد 30 طالبة في الصف الثاني الثانوي، الشعبة العلمية. أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية للاختبار التحصيلي في صالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية مما يوضح  فاعلية الوحدة المقترحة القائمة علي التعلم التعاوني في تنمية المهارات الحياتية لدي طلاب المرحلة الثانوية بالعريش و تم تقديم مقترحات و توصيات الدراسة.

الكلمات الرئيسية