إن عملية تحديد الأهداف التعليمية التعلمية وتحديد مستوياتها تقتضي إجراء عملية تقويم مستمرة للمحتوى والأسئلة التقويمية في نهاية کل وحدة دراسية، وإن عملية تقويم المحتوى تقتضي تحليله إلى مکوناته ومعرفة مستوى الصلة بين هذه المکونات والأهداف التي اختير المحتوى من أجل تحقيقها وتلبية متطلباتها، وبهذا فإن عملية تحليل أهداف المنهاج ومعرفة مستوياتها في ظل تصنيف بلوم تعد لازمة من لوازم تقويم المناهج ومعرفة مکوناتها ونقاط القوة والضعف فيها، مع الأخذ بعين الاعتبار أيضا الانفجار المعرفي الذي وصلنا إليه اليوم، وهو الانفجار الذي فرض أسلوبا جديدا في عملية التعليم والتعلم؛ فاتّجه بها نحو تطوير عمليات التفکير المتقدمة وتعزيز العمليات العقلية العليا. لذا هدفت هذه الدراسة لتصنيف أسئلة نهاية الوحدة التدريسية لجميع وحدات کتب منهاج الرياضيات المطور للصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى التي تدرس في مدارس المملکة الأردنية الهاشمية، وتحديد مستوى تلک الأسئلة وفقا لتصنيف بلوم للأهداف المعرفية، ووفقا لتصنيف کراثهول للأهداف الوجدانية، وقد توصلت الدراسة إلى أن منهاج الرياضيات المطور للصفوف الثلاثة الأولى- في الأردن- تقبع أهدافه المعرفية في مستوى المهارات العقلية الدنيا وبنسبة کبيرة جدا، وهذا يشير إلى عدم شمولية الأهداف وتوازنها حسب تصنيف بلوم للمهارات المعرفية، بالإضافة إلى خلو ذات المنهاج من أي مستوى للأهداف الوجدانية القابلة للقياس کما صنفها کراثهول، وهذا يشير إلى أن محتوى المنهاج للصفوف الثلاثة الأولى قد ألقى بکامل العبء على المعلم لتحقيق الأهداف الوجدانية التي تنادي بها فلسفة التربية والتعليم، ووضعها ضمن مفهوم المنهاج الخفي، وهذا قد يشکل خطرًا فيما إذا لم ينتبه المعلم إلى ضرورة تنمية الجانب الوجداني الانفعالي لدى طلابه.
الغرير, نجاة إسماعيل, & الغرير, غازية إسماعيل. (2022). تحليل الأسئلة التقويمية في کتب الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى في المنهاج الأردني في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية وتصنيف کراثهول للأهداف الوجدانية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(5), 91-106. doi: 10.21608/erji.2022.228302
MLA
نجاة إسماعيل الغرير; غازية إسماعيل الغرير. "تحليل الأسئلة التقويمية في کتب الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى في المنهاج الأردني في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية وتصنيف کراثهول للأهداف الوجدانية", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2, 5, 2022, 91-106. doi: 10.21608/erji.2022.228302
HARVARD
الغرير, نجاة إسماعيل, الغرير, غازية إسماعيل. (2022). 'تحليل الأسئلة التقويمية في کتب الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى في المنهاج الأردني في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية وتصنيف کراثهول للأهداف الوجدانية', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(5), pp. 91-106. doi: 10.21608/erji.2022.228302
VANCOUVER
الغرير, نجاة إسماعيل, الغرير, غازية إسماعيل. تحليل الأسئلة التقويمية في کتب الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى في المنهاج الأردني في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية وتصنيف کراثهول للأهداف الوجدانية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2022; 2(5): 91-106. doi: 10.21608/erji.2022.228302