يهدف هذا البحث إلى إعداد وبناء بطارية تشخيصية للکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والتحقق من دلالات صدقها وثباتها، وتم وصف الدرجات التي حصل عليها الطفل وصفًا کيفيًا، وتکونت البطارية من ثلاثة مقاييس تناولت المجالات التالية: (الانتباه، والإدراک، والذاکرة)، وتکونت عينة البحث من (144) طفلًا. واتبع هذا البحث المنهج الوصفي السيکومتري، وبعد إجراء العمليات الإحصائية للتأکد من فاعلية البطارية في الکشف عن صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة، تم التوصل إلى أن البطارية تتمتع بدرجات صدق وثبات تتفق مع الخصائص السيکومترية للمقياس الجيد، وأنها صالحة للاستخدام وقياس ما وضعت لقياسه. ويوصي البحث باستخدام البطارية التشخيصية للکشف عن صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة لقابليته للاستخدام في ميدان التربية الخاصة.
الصيعري, أ/ ملاک سالمين عوض, & منصور, إشراف: د/ سهى بدوي محمد. (2022). بطارية تشخيصية للکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(5), 67-90. doi: 10.21608/erji.2022.228298
MLA
أ/ ملاک سالمين عوض الصيعري; إشراف: د/ سهى بدوي محمد منصور. "بطارية تشخيصية للکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2, 5, 2022, 67-90. doi: 10.21608/erji.2022.228298
HARVARD
الصيعري, أ/ ملاک سالمين عوض, منصور, إشراف: د/ سهى بدوي محمد. (2022). 'بطارية تشخيصية للکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(5), pp. 67-90. doi: 10.21608/erji.2022.228298
VANCOUVER
الصيعري, أ/ ملاک سالمين عوض, منصور, إشراف: د/ سهى بدوي محمد. بطارية تشخيصية للکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2022; 2(5): 67-90. doi: 10.21608/erji.2022.228298