هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم، وتکونت العينة من (20) تلميذة تعاني من صعوبات التعلم بمدارس نجد الأهلية بالرياض في المدى العمري من 9 – 10 أعوام. وقُسمت العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. واستُخدمت بطارية الاختبارات التقديرية التشخيصية لذوي صعوبات التعلم (الذاکرة) من إعداد فتحي الزيات، واختبار الفهم القرائي لتلميذات صعوبات التعلم من إعداد الباحثة، وبرنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي بواقع (15) جلسة من إعداد الباحثة، واستغرقَ تطبيق البرنامج 3 أشهر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات؛ من أهمها: استخدام الأنشطة التي تساعد على تنمية الذاکرة لدى تلميذات صعوبات التعلم، والاستفادة من البرنامج وخاصة استراتيجياته لتنمية الذاکرة لتحسين عملية الفهم القرائي لتلميذات صعوبات التعلم.
الملحم, موضي سلطان فرحان, & العبد الجبار, إشراف: أ.د. عبد العزيز بن محمد. (2022). أثر برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(5), 41-66. doi: 10.21608/erji.2022.228297
MLA
موضي سلطان فرحان الملحم; إشراف: أ.د. عبد العزيز بن محمد العبد الجبار. "أثر برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2, 5, 2022, 41-66. doi: 10.21608/erji.2022.228297
HARVARD
الملحم, موضي سلطان فرحان, العبد الجبار, إشراف: أ.د. عبد العزيز بن محمد. (2022). 'أثر برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(5), pp. 41-66. doi: 10.21608/erji.2022.228297
VANCOUVER
الملحم, موضي سلطان فرحان, العبد الجبار, إشراف: أ.د. عبد العزيز بن محمد. أثر برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2022; 2(5): 41-66. doi: 10.21608/erji.2022.228297