أثر برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 ماجستير تربية خاصة

2 أستاذ التربية الخاصة - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم، وتکونت العينة من (20) تلميذة تعاني من صعوبات التعلم بمدارس نجد الأهلية بالرياض في المدى العمري من 9 – 10 أعوام. وقُسمت العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. واستُخدمت بطارية الاختبارات التقديرية التشخيصية لذوي صعوبات التعلم (الذاکرة) من إعداد فتحي الزيات، واختبار الفهم القرائي لتلميذات صعوبات التعلم من إعداد الباحثة، وبرنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي بواقع (15) جلسة من إعداد الباحثة، واستغرقَ تطبيق البرنامج 3 أشهر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج تنمية الذاکرة في تحسين الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات؛ من أهمها: استخدام الأنشطة التي تساعد على تنمية الذاکرة لدى تلميذات صعوبات التعلم، والاستفادة من البرنامج وخاصة استراتيجياته لتنمية الذاکرة لتحسين عملية الفهم القرائي لتلميذات صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية