الهناء الذاتي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه - قسم علم النفس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - مصر

2 أستاذ علم النفس المساعد - کلیة البنات - جامعة عین شمس - مصر

3 مدرس علم النفس التعلیمی - کلیة البنات - جامعة عین شمس - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الهناء الذاتي ومستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية، وأيضًا التعرف على الفروق بين متوسطات درجات الطالبات في مقياس الهناء الذاتي في ضوء (التخصص الدراسي – الصف الدراسي) والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس مستوى الطموح في ضوء (التخصص الدراسي – الصف الدراسي)، وتکونت عينة الدراسة من (120) طالبة من طالبات مدرسة بيجام الثانوية بنات -بإدارة غرب شبرا الخيمة بمتوسط حسابي (16,54) وانحراف معياري (1,14)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية: مقياس الهناء الذاتي، ومقياس مستوى الطموح (إعداد الباحثة)، وذلک بعد التحقق من الصدق والثبات لهما. وقد توصلت النتائج إلى: وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الدرجة الکلية لمقياس الهناء الذاتي وأبعاده الفرعية والدرجة الکلية لمقياس مستوى الطموح وأبعاده الفرعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص (علمي – أدبي) في الدرجة الکلية لمقياسي الهناء الذاتي ومستوى الطموح وأبعادهما الفرعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصف الأول والثالث الثانوي في الدرجة الکلية لمقياسي الهناء الذاتي ومستوى الطموح وأبعادهما الفرعية.

الكلمات الرئيسية