تقييم فاعلية الاستجابة - بعد تحليل عناصر اختبارات الاختيار من متعدد- على أداء الطلاب في اختبار مهارات الاتصال

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

مدرس - قسم الطب الشرعي والسموم الإکلينيکية - کلية الطب - جامعة عين شمس

المستخلص

الخلفية: يعد تصميم أسئلة الاختيار من متعدد المهيکلة بشکل مناسب أمرًا معقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً. حتى بعد إنشائها بشکل مناسب، لا يزال تحليل العناصر بحاجة إلى التحقق منه. الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم التقدم المحرز في نتائج الطلاب عبر ثلاث اختبارات متتالية مختلفة، بعد استجابة الباحث، وفقًا لتحليل عناصر ما بعد الاختبار. تؤدي معالجة العيوب المحتملة في الامتحان إلى اتخاذ إجراء مناسب لتحسين جودة الاختبار القياسية، إما الاحتفاظ بالأسئلة وتحريرها أو التخلص منها. المواد والطرق: أجريت هذه الدراسة الوصفية المقطعية على إجمالي 138 طالبًا خضعوا لثلاثة اختبارات مختلفة في مقرر مهارات الاتصال خلال العام الدراسي 2019-2020. تم تحليل العناصر وفقًا لمؤشر الصعوبة، ومؤشر التمييز، وقيم الارتباط ثنائي التسلسل. وفقًا لذلک، تم اتخاذ إجراءات لتحسين بناء العناصر، وتم تقييم نتائج الطلاب. النتائج: أظهرت الاختبارات الثلاثة زيادة تدريجية في درجات الموثوقية. تم العثور على تقدم تدريجي کبير في متوسط الدرجات. تم العثور على فرق کبير بين الاختبارات الثلاثة في توزيع مؤشر الصعوبة. تم إظهار قيم أفضل لـقيم الارتباط ثنائي التسلسل ومؤشر التمييز في الاختبارين B وC مقارنة بالامتحان A. الخلاصة: تعتبر الإجابة المرکبة وفقًا لتحليل العناصر ذات قيمة کبيرة في تعزيز الجودة القياسية لأسئلة الاختيار من متعدد. يتم الحصول على ذلک من خلال تأکيد مؤشرات الصعوبة وقيم الارتباط ثنائي التسلسل ومؤشر التمييز المقبولة. أظهر تحليل العنصر الذي تم إجراؤه في هذه الدراسة أن اختبارات مهارات الاتصال أظهرت معدلًا کبيرًا لهذه القيم المقبولة، لا سيما في الاختبارات اللاحقة.

الكلمات الرئيسية