هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى وعي المعلمات بالتنمر، وسبل مواجهته بين طالبات مدارس المرحلة المتوسطة بالکويت، ودراسة الفروق في مستوى الوعي لدى المعلمات وفقًا لکل من متغيرات سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والدورات التدريبية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وباستخدام أداة الاستبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتکونت عينة الدراسة من (408) معلمة من معلمات مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الوعي لدى المعلمات بالتنمر وسبل مواجهته لدى طالبات مدارس المرحلة المتوسطة بالکويت يتراوح بين الدرجة الکبيرة والمتوسطة، وأن مستوى الوعي بآليات تطوير دور المعلمات لمواجهة التنمر کان بدرجة کبيرة، کما توصلت الدراسة إلى عدم تأثير متغيرات المؤهل العلمي والدورات التدريبية في مستوى وعي المعلمات بالتنمر وسبل مواجهته، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى وعي المعلمات لآليات تطوير دورهن في مواجهة التنمر، وهي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللواتي لديهن خبرة أکثر من 10 سنوات.
الحبيب, منى محمد. (2022). مستوى وعي المعلمات بالتنمر وسبل مواجهته بين طالبات مدارس المرحلة المتوسطة بالکويت. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(4), 99-126. doi: 10.21608/erji.2022.213177
MLA
منى محمد الحبيب. "مستوى وعي المعلمات بالتنمر وسبل مواجهته بين طالبات مدارس المرحلة المتوسطة بالکويت", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2, 4, 2022, 99-126. doi: 10.21608/erji.2022.213177
HARVARD
الحبيب, منى محمد. (2022). 'مستوى وعي المعلمات بالتنمر وسبل مواجهته بين طالبات مدارس المرحلة المتوسطة بالکويت', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(4), pp. 99-126. doi: 10.21608/erji.2022.213177
VANCOUVER
الحبيب, منى محمد. مستوى وعي المعلمات بالتنمر وسبل مواجهته بين طالبات مدارس المرحلة المتوسطة بالکويت. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2022; 2(4): 99-126. doi: 10.21608/erji.2022.213177