الذکاء الأخلاقي والتنمر لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة - تخصص علم النفس التعليمي - کلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ الصحة النفسية - کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الأخلاقي والتنمر لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية، والکشف عن اختلاف متغيري الذکاء الأخلاقي والتنمر باختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع، مکان الإقامة، عمل الأم)، وذلک بتطبيق مقياسي الذکاء الأخلاقى والتنمر على عينة من المراهقين قوامها (125) مراهق ومراهقة من تلاميذ المرحلة الإعدادية (77إناثًا-48 ذکورًا) ممن تتراوح أعمارهم بين (13–15) عام، بمتوسط حسابى (13,5) عام، وانحراف معيارى (0,69)، فى العام الدراسى 2020/2021، وتم استخدام مقياسي الذکاء الأخلاقى والتنمر (إعداد الباحثة)، وقد انتهت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة عند مستوى دلالة (0,01) بين الذکاء الأخلاقي والتنمر، أيضًا توصلت النتائج إلى أنه تختلف متوسطات درجات الذکاء الأخلاقي لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية باختلاف متغيرى النوع تجاه الإناث ومکان الإقامة تجاه الريف، ولا تختلف متوسطات درجات الذکاء الأخلاقي لدى أفراد العينة باختلاف متغير عمل الأم، کما تختلف متوسطات درجات التنمر لدى أفراد العينة باختلاف متغير النوع تجاه الذکور، ولا تختلف متوسطات درجات التنمر لدى أفراد العينة باختلاف متغيري مکان الإقامة وعمل الأم.

الكلمات الرئيسية