أهداف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى الکشف عن التمکين النفسي وعلاقته بالذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الإعدادية، وکذلک بحث اختلاف متغيري الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية ( النوع - سنوات الخبرة). المنهج والإجراءات: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتکونت عينة الدراسة من (80) من معلمي المرحلة الإعدادية، طبق عليهم مقياسي التمکين النفسي (إعداد الباحث)، والذکاء الروحي من إعداد (وفاء عبدالجواد و رمضان عاشور، 2015). النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط موجب ودال بين التمکين النفسي والذکاء الروحي لدى عينة الدراسة من معلمي المرحلة الإعدادية، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في کل من التمکين النفسي والذکاء الروحي تجاه الذکور مقارنة بالإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في کل من التمکين النفسي والذکاء الروحي تجاه سنوات الخبرة الأعلى مقارنة بسنوات الخبرة الأقل .
أحمد, سعد جمعة سعد, & شاهين, أ.د. هيام صابر. (2022). التمکين النفسي وعلاقته بالذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(4), 52-79. doi: 10.21608/erji.2022.213158
MLA
سعد جمعة سعد أحمد; أ.د. هيام صابر شاهين. "التمکين النفسي وعلاقته بالذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الإعدادية", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2, 4, 2022, 52-79. doi: 10.21608/erji.2022.213158
HARVARD
أحمد, سعد جمعة سعد, شاهين, أ.د. هيام صابر. (2022). 'التمکين النفسي وعلاقته بالذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الإعدادية', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2(4), pp. 52-79. doi: 10.21608/erji.2022.213158
VANCOUVER
أحمد, سعد جمعة سعد, شاهين, أ.د. هيام صابر. التمکين النفسي وعلاقته بالذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2022; 2(4): 52-79. doi: 10.21608/erji.2022.213158